المغر المرصودة والمنظوره
اخي العزيز اهلا وسهلا بك ارجو ان تكون في اتم الصحه والعافيه

ارجو التسجيل معنا في هذا المنتدى

اسرار المغر المنظوره

اخاوني زوار المنتدى مطلوب مشرفين لهذا المنتدى من يجد نفسه قادرا على تحمل هذا المسؤوليه اهلا وسهلا به

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التأكد من أصلية العملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التأكد من أصلية العملة في الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:41 am


التأكد من أصلية العملة

أول خطوة في تحديد حالة العملة الورقية التي لديك هو التأكد من أصليتها، فيجب عليك أن تقوم بإجراء فحص شامل للعملة لتحديد العلامات المائية، الخصائص الأمنية ، وتحديد العيوب التي توجد في الورقة بشكل عام، وقبل البدء في فحص العملة عليك أن تتعامل مع الورقة بحذر واهتمام، مع مراعاة ان تكون يدك نظيفة وجافة تماما


لكي تبدأ في هذه العملية فأنت بحاجة إلى مصدر ضوء أبيض قوي، حرك العملة أمام الضوء حتى يتم تحديد العلامة المائية ، كما يجب عليك أيضا ملاحظة الخصائص الأمنية للورقة مثل الشريط الأمني، والصور ثلاثية الأبعاد، أو الشريط الملون.


هناك 30 نوعا من الخصائص الأمنية لضمان صحة الورقة المالية يجب عليك التعرف عليها.

تقييم حالة العملة الورقية

ضع عملتك أمام الضوء لتتحقق من أي علامات قد تؤثر على تقييم حالة العملة ، من هذه العلامات وجود ثني للعملة أو كسر أو "كرمشة" على سطح الورقة أو أجزاء ناقصة، وعليك التدقيق للبحث عن أي ثقوب أو كتابات أو أوساخ على سطح العملة. كرر هذه العملية مع وجهي العملة..و سجل ملاحظاتك لأن أي تغاض عن أية ملاحظة مهما صغرت سيؤدي إلى تقييم غير دقيق لحالة العملة


ويعد تحديد درجة أو حالة العملة هي أحد أهم عناصر تحديد سعرها، وللأسف فإن الدرجة أو الحالة هي أكثر الأشياء جدلا في هواية جمع العملات، فالخلاف البسيط في تحديد الدرجة أو الحالة يعني فارق كبير جدا في السعر، ولأن تقييم الحالة يخضع لعدة عوامل أهمها الإضاءة فإن الخبراء قد يقيمون العملة ذاتها بدرجات مختلفة باختلاف الظروف المحيطة.



من المعروف أن أعلى درجات حالة العملة هي حالة "الأنسر" (uncirculated) واختصارها (UNC) ولعلها الحالة الوحيد التي يعرفها الكل وهناك أجماع تام على الخصائص المميزة لها. وتتدرج الحالات إلى الأسوأ حتى تصل إلى درجة poor وهي أقل الدرجات.

وسنحاول في الفقرات اللاحقة تسليط الضوء على المعايير التي تفرق بين حالة وأخرى وفقا لتقييم الجمعية العالمية للبنكنوت ISBN

وللأسف حتى الآن يتعامل معظم هواة جمع العملات العرب بالمصطلحات الإنجليزية في تحديد الحالة لعدم وجود مترادفات عربية متفق عليها بين الهواة.. لذلك سنستعرض الحالات وفق تسميتها الإنجليزية



UNCIRCULATED:UNC




حالة الورقة ممتازة، لم تتداولها أيدي الناس، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة، الألوان زاهية لم تتغير، لا يوجد أي دليل على تقويس العملة، تحتفظ بلمعتها الأصلية، باختصار لا يوجد بها عيوب مطلقا






ABOUT UNCIRCULATED/ ALMOST UNCIRCULATED AU



حالة الورقة ممتازة، زوايا الورقة حادة وغير مستديرة.. الألوان زاهية.. غير مسموح بوجود أي كسر في الورقة.. العيب الوحيد بها هو ثني خفيف قد يكون هذا الثني عند طرف الورقة نتيجة عد الرزمة أو يكون في المنتصف.




EXTREMELY FINE:EF(XF)



الورقة جذابة جدا، مستخدمة استخدام خفيف، بها ثنيات خفيفة لا تتجاوز الثلاث ثنيات، أو كسر واحد قوي، الورقة نظيفة، وتحتفظ بلمعتها الأصلية، زواياها تحمل آثار طفيفة من التقويس ، ربما يكون بها تآكل طفيف للغاية نتيجة تقابل حافتي العملة.




VERY FINE:VF



الورقةجذابة، ولكن يظهر عليها آثار الاستخدام، تحمل بعض الثنيات العمودية والأفقية، وقد تكون متسخة ولكن بأدنى قدر ممكن، وتفقد بعض من سطوع ألوانها، والورقة تكون مرنة نسبيا، ليس هناك أي تمزقات في حدود الورقة، ولكن الحواف والزوايا قد يكون بها اهتراء طفيف، ولا تكون الحواف مقوصة بشكل كامل.




FINE:F

الورقة مستخدمة بشكل كبير، ويوجد بها العديد من الثنيات، والتكسر، والكرمشة (التجعد)، الورقة ليست متسخة جدا، ولكنها فقدت بعض من تماسكها وصارت أكثر ليونة، تظهر آثار الاستخدام الكثير على الحواف التي تظهر بهاا تمزقات البسيطة ولكنها لا تمتد إلى داخل تصميم العملة، لا يوجد بها ثقب في المنتصف بسبب الثني المفرط، الألوان واضحة ولكنها ليست لامعة جدا، بشكل عام تظل عملة مرغوبة.




VERY GOOD: VG.





الورقة مستخدمة كثيرا بشكل سيئ ولكن لاتزال سليمة. الزوايا تحمل الكثير من الاهتراءات والتقوسات، والتمزقات التي تصل الى داخل تصميم العملة، قد يكون لونها الطبيعي تغير وتعرضت لبعض التلطيخ، يمكن أن يظهر ثقب صغير في منتصف الورقة نتيجة الثني المفرط كما يظهر بها ثقوب أخرى في أنحاء الورقة، العملة هزيلة جدا ولكنها كاملة ولا يوجد أي أجزاء مفقودة منها.


بشكل عام منظرها غير جذاب.




GOOD:G

الورقة مهترأة ومستعملة بشدة، ونتيجة لذلك تظهر عليها ثنيات وتكسرات قوية، تغيرت ألوانها وتعرضت للتلطيخ، ثوجد بها عدة ثقوب صغيرة، أو ثقب كبيرة، متسخة، الحواف ممزقة، يوجد ثقب في المنتصف، الزوايا مقوسة بشكل غير جذاب، الورقة غير كاملة ولكنها لا تفقد أجزاء كبيرة، بشكل عام يمكن رؤية الرسومات عليها.





FAIR:FR

العملة رخوة بشكل عام، متسخة ومستعملة بشدة، أجزاء أكبر منها قد تكون نصف ممزقة او مفقودة، وذلك بجانب العيوب الموجودة في الحالة "GOOD" ، التمزقات أكبر، والأجزاء المحجوبة أكبر.




POOR: PR

الورقة متضررة بشدة نتيجة الاهتراء، والتلطيخ، أجزاء مفقودة، ثقوب أكبر، بها لاصق تم تجميع الأجزاء الممزقة بواسطته، قد يظهر بها آصار تشذيب لإزالة الحواف الخشنة، العملة المندرجة تحت هذه الدرجة لا تكون مطلوبة غالبا إلا إن كانت العملة الوحيدة المعروفة لهذا الإصدار.



ويمكن تلخيص ما سبق من خلال الجدول الموجود في المرفقات الذي يمكن أن يكون دليل لتقييم الحالة بأن تنظر إلى العملة وتقارنها بالجدول لتصل إلى الحالة الصحيحة. (هاااااااااام جدا)





حالات العملات الورقية في اللغات الأخرى


ستجد في المرفقات جدول يعرض حالات العملة باللغة الإنجليزية وما يقابلها بعدد من اللغات الأخرى وقد تفيد في حال الشراء من مواقع ليست باللغة الإنجليزية


والملاحظ أنه حتى يومنا هذا يستعمل الهواة العرب المصطلحات الإنجليزية لتقييم حالة العملة وللأسف لم يتفق الهواة العرب على مرادفات عربية وإن كان هناك اقتراح قرأته في أحد المواقع للدكتور علي محيلبة رئيس الشعبة العربية بالاتحاد الدولي للعملات IBNS بأن تكون المرادفات التالية بديلا للكلمات الإنجليزية



جديدة UNC

ممتازة جدا AU

ممتازة EF

جيدة جدا VF

جيدة F

مقبولة جدا VG

مقبولة G

فقيرة P

ولكن حتى الآن لم يحدث اتفاق تام على ذلك.


تحديد قيمة العملة

بعد أن عرفنا كيف نحدد حالة العملة، الآن نأتي لتقييم العملة من حيث السعر:

وتقييم العملة الورقية هو علم وفن تحديد قيمة ورقة معينة في وقت معين، وحجر الزاوية أو اهم عناصر تقييم العملة هو الندرة وحالة العملة.



أو لا يجب أن نفرق بين النادر RARE والشحيح SCARCE



النادر RARE


يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة، ولكن ذلك لا يعني أن كل قديم هو نادر، فهناك العديد من العملات الورقية القديمة جدا، ورغم ذلك فإنها شائعة ومتاحة بكثرة.



ولعل من الأمثلة الجيدة على ذلك أن العملة الورقية فئة جنيه واحد مصري للملك فاروق (الإصدار السادس)، أندر وأكثر قيمة من الإصدار الذي يسبقه (الخامس)


الشحيح SCARCE:


يعرف الشحيح عند الهواة أنه ما قلت كميته المتاحة، نتيجة ظروف ما، لذا تضاعفت قيمته بالنسبة لمثيله، ولكنه ليس بثمين، وأقل بكثير من النادر في السعر، وغالبا ما يكون في الإصدرات الحديثة.




الضلع الثاني في تحديد قيمة العملة هو حالة العملة بدءا من (UNC) وحتى (PR) (والتي تم شرحها تفصيلا)



فعند تقييم العملة لابد من أن نضع في الاعتبار حالة العملة ومدى ندرة ورقة معينة بحالة معينة فعلى سبيل المثال الخمسة جنيهات المصرية للملك فاروق (الإصدار الرابع) ليس من الصعب الحصول عليها بحالات منخفضة ولكنه صعب للغاية أن تعثر عليها بحالة (UNC).



هناك عنصر آخر مهم يلعب دورا في تحديد قيمة العملة وهو الحاجة والطلب، إذا كانت العملة محط تفكير واهتمام في المستقبل فالبتأكيد ستكون قيمتها أعلى من الأوراق التي تحظى باهتمام أقل.


العملات الخاصة:

كما سبق وذكرنا فإن كل عملة ورقية هي ورقة خاصة في حد ذاتها ولكن هناك نوعيات معينة من العملات الورقية تكون أكثر ندرة وإثارة، وخصوصية ومنها:





العملات الورقية النادرة Rare Notes
-----------------------

كما سبق أن ذكرنا يعرف النادر عند الهواة أنه قليل في الإصدار، وقليل جدا في المتاح، لذلك يصعب الحصول عليه، وهو مرتفع الثمن وغالبا ما يكون في الإصدارات القديمة.


نماذج العملات الورقية (سبيسمنت) Specimen
------------------------
نماذج العملات الورقية هي عملات حقيقية تستعمل للعرض والتوزيع على البنوك للتعرف على الورقة قبل طرحها للتداول بين الناس.



وأي بنك مركزي قبل إصداره عملة معينة فإنه فإنه برسل بكميات صغيرة ليرسلها إلى البنوك المركزية الأخرى حول العالم، ولكي يتجنب استخدامها كورقة عملة رسمية سارية التداول، فإن هذه الورقات قد تكون مثقوية أو بدون رقم مسلسل، أو برقم مسلسل كله أصفار (0000000( وتطبع عليه كلمة نموذج (Specimen) وفقا للغة البلد التي تصدر عنها.


الكمية الصغيرة والتوزيع المحدود يجعل من هذه النماذج أوراق خاصة جدا.

في كثير من الأحيان يكون النوذج أغلى بكثير من الإصدار المتداول من العملة.

بعض الدول مثل البحرين تطبع كميات أكبر من النماذج لبيعها إلى الهواة ولكن ذلك يجعل قيمتها أقل من النماذج الحقيقية.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kanz.ahlamuntada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى