المغر المرصودة والمنظوره
اخي العزيز اهلا وسهلا بك ارجو ان تكون في اتم الصحه والعافيه

ارجو التسجيل معنا في هذا المنتدى

اسرار المغر المنظوره

اخاوني زوار المنتدى مطلوب مشرفين لهذا المنتدى من يجد نفسه قادرا على تحمل هذا المسؤوليه اهلا وسهلا به

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جمع العملات الورقية ثقافة.. متعة .. استثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]




جمع العملات الورقية ثقافة.. متعة .. استثمار


جمع العملات الورقية هي هواية بألف هواية وهي كما يصفها أحد الخبراء (هواية الملوك وملكة الهوايات)، هي محيط من الثقافة والمعرفة والمتعة، هي وسيلة لنقلك لجميع أنحاء العالم دون أن تغادر مقعدك الوثير في ركنك المفضل بالمنزل.. تتعرف على حضارات وثقافات وعادات وتقاليد ومحيط لا ينضب من المعلومات.

جمع العملات الورقية يعلمك الفنون والجغرافية والتاريخ واللغات الأجنبية وحتى السياسة.
جمع العملات الورقية هي الهواية الأثيرة لآلاف الأشخاص على سطح كوكبنا الأرضي.

من خلال هذا الموضوع سنحاول بإذن الله أن نأخذ بأيدي إخواننا الكريم الذي يقتحمون هذا العالم المثير لأول مرة، وللهواة المبتدئين الذين تشغل بالهم الكثير من الأسئلة بشأن هذا العالم الساحر الخلاب لنتعلم كيف نجمع العملات الورقية وما الذي نجمعه وكيف نفعل ذلك بأكبر قدر من المتعة. .. وليغفر لنا إخواننا الخبراء تجرؤنا على هذه المحاولة


تاريخ العملات الورقية


لم يكن لدى القدماء نظام نقود كالذي نعرفه اليوم. ولكن لكي يحصلوا على ما يحتاجونه فقد استخدموا نظام المقايضة كنظام تجاري. وبمرور الوقت عرف الناس أنه بمقدوركل شخص أن يقبل سلعًا معينة في مقابل سلعة أو خدمة. شملت هذه السلع: الحيوانات، والأبقار، والقماش، والملح، والمصنوعات الذهبية أو الفضية. ثم بدأ الناس استعمال تلك السلع وسيلة للتبادل كما نستعمل النقود اليوم.


وكانت أول العملات التي سُكَّت, في القرن السابع قبل الميلاد وكان ذلك في ليديا وهي بلد تقع الآن غرب تركيا. ويعتقد كثير من المؤرخين أن العملات اخترعت كذلك بطريقة مستقلة في الصين والهند القديمة، وكانت مقتصرة على العملات المعدنية



تطور العملة الورقية:

بدأ ذلك في الصين وكان على الأرجح خلال القرن السابع الميلادي. وكان التاجر في الصين ، اذا ما اصبح غني بما فيه الكفاية وجد ان العملات التي كانت معه ثقيلة جدا ليحملها بسهولة، ولحل هذه المشكلة ترك القطع النقدية في كثير من الاحيان مع شخص ثقة ، وأخذ التاجر ورقة تسجل كم من المال قد اعطى امانة لذلك الشخص و اذا أظهر الورقة لذلك الشخص قيل انه يمكن ان يستعيد أمواله. في نهاية المطاف نشأت الورقه النقدية "jiaozi"



وعندما سافر الرحالة الإيطالي ماركو بولو إلى الصين إبان القرن الثالث عشر دهش لرؤيته الصينيين يستعملون عملة ورقية بدلاً من العملات المعدنية. وفي كتابه عن رحلاته كتب ماركو بولو: ¸إن كل رعايا الإمبراطور الصينيين يقبلون العملة الورقية بدون تردد مهما كان موقع أعمالهم، ويستطيعون استعمالها في شراء السلع التي يحتاجونها.



ورغم وصف ماركو بولو، فلم يكن باستطاعة الأوروبيين فهم الكيفية التي يمكن بها أن تكون لقطعة ورق قيمة. ولم يعتمدوا استخدام العملة الورقية حتى القرن السابع عشر، عندما بدأت المصارف تصدر عملة ورقية سميت الأوراق المصرفية للمودعين والمقترضين.



وكان يمكن استبدال الأوراق البنكية بالعملات الذهبية أو الفضية عند إيداعها لدى المصرف.


وحتى القرن التاسع عشر الميلادي كانت أغلبية الأوراق النقدية المتداولة أوراقًا نقدية أصدرتها المصارف أو الشركات الخاصة.


وبمرور الوقت بدأت الحكومات والمصارف المركزية تتولى إصدار الأوراق المصرفية. وبحلول أواخر القرن العشرين لم يبق إلا لعدد قليل من المصارف الحق في إصدار الأوراق المصرفية.


نموذج لعملة صينية قديمة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kanz.ahlamuntada.com

جمع العملات الورقية كهواية


لم يبدأ الهواة في جمع العملات بطريقة ممنهجة إلا في الآونة الأخيرة، ورغم أن جمع العملات الورقية هي هواية قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد لكنها كانت محدودة النطاق، حتى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأت هواية جمع العملات الورقية تتحول إلى ظاهرة عالمية واسعة النطاق.



بحلول عام 1920 بدأت العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم في إصدار العملات الورقية، ومع بداية الستينيات من القرن المنصرم أصبح كل العالم يتعامل بالعملات الورقية كوسيلة للشراء والبيع والمعاملات التجارية بين البشر.



نتيجة لذلك ويوما بعد يوم بدأ المزيد والمزيد من الناس في جمع العملات الورقية كهواية لجمع الأشياء الجميلة أو للاستثمار فيها فيما بعد، خاصة بعد أن صارت العملات الورقية أكثر تنوعا في الأشكال والأحجام والخصائص والألوان وغيرها مما سيرد بالتفصيل .



وفي هذه الأيام نمت وازدادت هواية جمع العملات الورقية بصورة أكثر قوة وسرعة، وأصبح هناك الملايين من هواة جمع العملات الورقية حول العالم، ويزداد عددهم بصورة كبيرة عام بعد الآخر.



ومع ازدياد الهواة والتقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه في هذا العصر، تنوعت المصادر التي تقدم المعرفة والمعلومات اللازمة للهاوي بشان الإصدارات المختلفة لكل دولة، والنادر منها، والقيمة التقريبية لكل ورقة، فما بين جمعيات ومنظمات للهواة إلى مواقع الكترونية وموسوعات وكتالوجات، ومجلات تهتم بكل ما يخص العملات الورقية وتقدم كل ما هو جديد ومفيد لعشاق ومريدي هذه الهواية الجذابة.



وصار حصول الهاوي على عملة جديدة عليه هي بالنسبة إليه فرحة جديدة ومعلومة جديدة تضاف لبحار معرفته.



كيف تبدأ

كثير من الهواة وجدوا أنفسهم في هذا العالم الساحر دون ترتيب ودون سابق تخطيط، فكم من واحد منا أعجبته ورقة نقدية حصل عليها من والديه أو من أحد أقربائه أو معارفه لتكون بمثابة الباب الملكي الذي تدخل منه الهواية إلى قلبه.



وبعدها يجد الشخص نفسه منجذب إلى هذا العالم الساحر ويتوق بشدة إلى الغوص في بحاره والحصول على كل جميل وثمين منه.. ومع اتساع هذا العالم الذي يشبه الفضاء الشاسع بلا انتهاء، يجد الهاوي نفسه في حيرة شديدة، ويسأل نفسه كثيرا كيف أبدأ وما هي العملات التي أبدأ في انتقاؤها.. ورغم أن الكثيرين قد يقدمون لك الإجابات الجاهزة، ولكني أرى أن هذا السؤال ليس أجدر على الإجابة عليه منك.



فإذا كنت تحب المناظر الطبيعية فستجد امامك كنز من الأماكن الخلابة على العملات الورقية لكل دول العالم، وإن كنت تحب الشخصيات القيادية فستجد ضالتك في رؤساء وزعماء العالم الذين تتوزع صورهم على العملات الورقية، قد تكون عاشق لكل غريب فتسعى لأن تجمع الأرقام المميزة أو الأخطاء الغريبة، وقد تكون من محبي التميز والانفراد فتسعى لأن تجمع النوادر،، أما إذا كانت من الفخورين بتاريخ بلادك فتجد نفسك منجذبا بجمع عملات بلدك لتكون شاهدا على تاريخها وحضارتها.


لا تنظر لغيرك فإذا كان البعض يجمع العملات بحسب البلدان أو المناطق، فليس هناك ما يمنع أن يكون منهجك في الجمع هو الموضوع فيمكن ان تجمع الأوراق التي تحل صور السفن المراكب، القطارات، الطائرات، الأسماك، الطيور، القوارب.




ماذا تجمع من العملات، وكيف تجمع

أبدأ بعملة بلدك:

هي أكثر العملات المتاحة لديك وخاصة الإصدارات الحديثة، وكثير من الهواة للأسف لا يهتم كثيرا بعملة بلده الحالية لإنها بالنسبة له هي مجرد قيمة نقدية للبيع والشراء فقط


هناك طرق عديدة يستطيع الهاوي ان يتبعها لتجميع العملات الورقية دون أن يحتاج لإنفاق ثروة عليها

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kanz.ahlamuntada.com
الجمع بالموضوع:

- العملات التي تحمل صور للمشاهير من علماء وكتاب وشعراء وسياسيين وزعماء.


- صور الحيوانات


- الأسماك


- الطيور


- السفن والقوارب


- السيارات

- القطارات

- النباتات

- المباني

- السدود

- الانهار

- الجبال

- المناظر الطبيعية والفضاء


ما إلى ذلك من الموضوعات التي تحفل بها العملات الورقية في كل انحاء الكرة الأرضية

•الجمع بالسياق التاريخي أو لفترات زمنية محددة


فيمكنك ان تركز على العملات التي صدرت قبل حقبة تاريخية معينة، فمثلا يمكن ان تجمع العملات الورقية المصرية التي سبقت ثورة 23 يوليو 1952، أو فقط التي تليها... وهناك من يقوم بتجميع العملات الورقية قبل قيام دولة الإمارات، مثل عملات قطر ودبي، وأخرون يفضلون التي تلت قيام الدولة.



كما يمكن أن يتكون الحرب العالمية الثانية مثلا هي الفاصل لجمع ما قبلها او ما بعدها.


أو بجمع أوائل العملات لكل دولة وهنا قد يكون هناك تفاوت كبير بين السنين، فمثلا أوائل العملات المصرية كانت عام 1899، في حين كانت الإصدارات الاولى للإمارات أو قطر عام 1973.



•الجمع جغرافيا:، فيمكنك ان تقوم بجمع عملات البلد الذي ولدت فيه أو البلد الذي تعيش سواء القديمة أو الحديثة، كما يمكنك تحديد عملات قارة من القارات لتقوم بجمع عملاتها، أو تكتفي مثلا بجمع عملات الدول العربية أو الإسلامية.

•مميزات العملة الورقية (الرسومات المجسمة، الشرائح الأمنية ، نوع الورق)

•المادة المستخدمة في صنع العملة (الورق، البلاستيك، القماش)

•التوقيعات وهي متنوعة ومتعددة، وتحتاج إلى قراءات كثيرة حتى تعرف توقيعات كل بلد وأهمها وأندرها.

•الرقم المسلسل على الورقة (أرقام مميزة، أرقام مسلسلة)

•مناطق التأثير مثل العملات الفرنسية في المستعمرات السابقة

•الحجم (جمع الأوراق صغيرة الحجم او العملات العملاقة، أو التي لا تتجاوز حد معين

•حالة العملة (البعض يفضل أن يجمع العملات الأنسر فقط (سوف يتم شرح حالات العملة لاحقًا)

•العلوم _جمع العملات التي تحمل ما له علاقة بالأحياء أو الفلك أو الهندسة


•العلامات المائية


•الفئات هناك من يفضل جمع الفئات الصغيرة، وآخر يفضل ذات الفئات الكبيرة.

•النوع (الإصدارات المتداولة، أو النماذج ، أو تجارب الألوان) سيتم شرحها لاحقا في العملات الخاصة.

إذا كنت تحتار في أي الأنواع تعطيها اهتمامك، حاول أن تطلع على الكتالوجات أو النشرات أو المواقع المهتمة بالعملات الورقية، وأنظر أيها ستجذب اهتمامك أكثر هل هي العملات ذات الأرقام المميزة ام تلك التي تحمل الرسومات الملونة أو المجسمة وحينها يمكنك أن تحدد وجهتك بدقة.



وداخل كل مجموعة من المجموعات السابقة يمكن أن يدخل نمط جديد للتجميع فيمكن أن يكون بالتواريخ بحيث أجمع جميع الإصدارات التي تعود إلى ذلك العام


على الهاوي أن يقرأ كل يمكنه من معلومات حول المعلومات التي قرر جمعها فإذا كان سيجمع العملات المصرية، فيجب ان يعرف أن هناك إصدارات وتوقيعات وتقاسيم مختلفة
معلومة على الماشي:

هل تعلم أنه لا يمكن أن تحصل على عملتين من نفس الفئة والإصدار وتكونان متماثلتين تماما، ولنجري هذه التجربة ..أحضر عملتين ورقيتين من فئة واحدة وحالة واحدة.. وأنظر إليهما قد تجدهما يحملان نفس التوقيع ولكن كل منهما تحمل رقم مسلسل مختلف عن الآخر، وتقسيم يختلف


وقد تجدهما بنفس التوقيع ونفس الرقم المسلسل ولكن التقسيم مختلف


وقد تجد نفس الرقم المسلسل ونفس التقسيم ولكن التوقيع مختلف.. وهذا يعني أن كل ورقة هي وحيدة في ذاتها.



نصيحة على السريع:

إذا كانت هاوي مبتدأ فلا تفكر في الاستثمار من الآن وتحلم بالثراء السريع.. فقط جمع وأشترى العملات التي تشعر بالمتعة أو بالانجذاب تجاهها وتعلم كيف تحافظ عليها، وعندما تصبح أكثر خبرة سوف تتعلم كيف تشتري العملات القيمة ليس فقط لأجل جمالها ولكن أيضا لقيمتها الاستثمارية العالية.


أحرص دائما عن حصولك على عملة جديدة أن تجمع معلومات عنها وعن بلدها وعما تحويه من صور.

من أين نحصل على عملاتنا

سواء حددنا أي جانب سوف نجمع أو أجلنا هذه الخطوة لمرحلة لاحقة، وسواء اخترنا جانبا واحدا أو أكثر فإن التساؤل التالي الذي سيقفز إلى أذهاننا هو من أين نحصل على عملاتنا



هناك العديد والعديد من المصادر التي يمكن أن تتحصل منها على عملاتك الورقية:



- المصدر الأول هو حافظة نقودك .. نعم لا تتعجب أفتح حافظة نقودك وستجد فيها بالتأكيد عدد من العملات الورقية لبلدك.. ربما كنت في الماضي تنظر إلى عملات بلادك على أنها مجرد أداة للشراء، ولكن هذه العملات قد تكون خطوتك الأولى في هذه المسيرة الرائعة، لتتأكد من ذلك حاول تصفح أي موقع لبيع العملات وستجد الكثيرين الذين يهتمون بشغف بهذه العملة التي لم تكن تعيريها انتباها.



- إذا قررت جمع عملات بلدك فيمكنك أن تبدأ بالإصدارات الحديثة وهذه يمكن الحصول عليها بسهولة من أي بنك من البنوك الموجودة في بلدك.



- الأهل والأصدقاء والمعارف هم مصدر جيد جدا للحصول على العملات ليست العادية فقط ولكن المميز والنادر منها فقط أجعل من حولك على دراية بأنك من عشاق هذه الأوراق .. وأنتظر الهدايا القيمة.



- أحرص على التواصل مع الهواة من نفس بلدك سواء من معارفك أو من خلال جمعيات الهواة الموجودة في بلدك أو عبر مواقع الانترنت الكثيرة المتخصصة في مجال العملات ـ والذي يعد منتدانا الجميل من أشهرها وأقواها ـ أبحث بينهم عن هواة التبادل وأعرض ما هو زائد عن حاجتك وستجد الكثير ممن هم مثلك ما سيتيح لك فرصة الحصول على عملات كثيرة لم تكن تتخيلها.



كل ما سبق هي طرق لا تكلفك الكثير للحصول على العملات ولكنها قد تجعل مجال الانتقاء أمامك محدودا بعض الشيء، وبالتالي فإنه مع زيادة اهتمامك بهذه الهواية ستجد نفسك تحتاج إلى المزيد والمزيد، وهنا سيصبح الشراء والإنفاق هو الحل الأمثل.. لا تخشى كثيرا فليس معنى الشراء أن تنفق ثروة كبيرة.

- كثير من البلدان العربية بها جمعيات للهواة يكون من بين أهم أنشطتها بيع العملات فابحث في بلدك عن جمعية تهتم بهذه الهواية وأحصل منها على ما تريد، وأكثر ما يميزها هو أن بها الكثير ممن لهم خبرات كبيرة في هذا المجال وهو ما سيفيدك كثيرا وستجد بها غالبا عملات بأفضل الحالات.



- بعض المؤسسات الحكومية في بعض البلدان تخصص مكانا لبيع عملاتها التذكارية والمتنوعة، وإن كان ذلك يتعلق بالعملات المعدنية أكثر، مثل دار سك العملة في مصر



- حين تتخذ قرار الشراء من التجار فعليك البحث عن المحال والتجار من بلدك المعروف عنهم الأمانة والصدق في التعامل والبيع، أسأل غيرك من الأصدقاء ممن لهم تجارب في ذلك.



- هناك أسواق معينة يوجد بها الكثير من باعة العملات مثل سوق الجمعة في مصر، ولكن على الهاوي إن قرر أن يشتري من هذه الأماكن أن تكون لديه الخبرة الكافية لكي لا يقع ضحية إغراء البائع بعملة قد لا تساوي حتى ربع الثمن المعروض،، ولكنها رغم ذلك تبقى مكان جيد للعثور على عملات بسعر جيد.



- المزادات العربية والعالمية: غالبا ما يكون المعروض في هذه المزادات من النوادر التي يصعب على الهاوي العادي شرائها، ولكنها بالنسبة للهاوي الميسور ربما تكون أفضل المصادر للحصول على النوادر التي يعتبر اقتناؤها انجازا يستحق الفخر.



تعليمات هامة قبل الشراء:

- ليس كل قديم نادر.. لذا لا تنخدع في تاريخ العملة


-أحرص دائما على الشراء من أصحاب السمعة الطيبة


-أحرص دائما على السؤال كثيرا عما ستشتري وتأكد أن القيمة غير مبالغ فيها..واستعن في ذلك بالخبراء من الأصدقاء سواء في جمعيات الهواة أو مواقع الانترنت



- أحرص على اقتناء الكتالوجات المتخصصة في العملات الورقية سواء الكتالوجات العالمية
كما يفضل اقتناء الموسوعات المتخصصة في البلد الذي تجمع له، فغالبا لكل بلد ستجد عدد من الكتالوجات المتخصصة في عملات هذا البلد سواء كانت إصدارا خاصا اصدره أحد الهواة الخبراء، أو أصدرته الجهة الحكومية المنوطة بإصدار العملات في البلد، فعلى سبيل المثال ستجد العديد من الموسوعات التي تناولت العملات الورقية المصرية، وأخرى تناولت النقد الورقي السعودي، وثالثة اهتمامها العملات الورقية الأمريكية,,, هكذا.



ستفيدك الموسوعات المتخصصة أكثر لأنها غالبا تكون أكثر دراية بسوق الهواة في هذا البلد، ولكن الكتالوج العالمي مهم جدا لمن يجمعون عملاتهم من كل أنحاء العالم.




- تابع مواقع البيع والمزادات باستمرار لتتعرف على الأسعار ولكن أحذر الانخداع في بعض العروض الوهمية.



- في المواقع التي تخصص أقساما للطلبات أطلب ما تحتاج وانتظر العروض والأسعار، فهذا قد يعطيك فكرة تقريبية عن الأسعار الحقيقية.



- قبل أن تشتري أي عملات وخاصة من المواقع العالمية تأكد أن التوصيل إلى بلدك متاح، وأن رسوم البريد لن تزيد سعر كثيرا، فمثلا إذا اشتريت عملة بقيمة 10 دولارات وكانت رسوم البريد 7 دولارات سيكون المجموع 17 دولارا في حين أنك يمكنك أن تحصل على نفس العملة من بلدك بسعر 12 دولارا


-حاول دائما الإلمام بالإصدارات المختلفة والتواقيع والتقسيمات فهذا سيفيدك في تحديد ماذا ينقصك وبالتالي تحديد ما الذي له الأولوية في الشراء .



- أكدنا على ضرورة أن يسبق اتخاذك قرارا بشراء عملات غالية الثمن التأكد التام من أنها تستحق المبلغ المعروض، ولكن أحرص على ألا تتأخر كثيرا في اتخاذ القرار، فقد تضيع عليك فرصة اقتناء عملة نادرة قد لا تستطيع تعويضها مرة أخرى.



- احرص على اقتناء أفضل حالات العملة المتاحة، وأسأل نفسك كثيرا قبل أن تشتري ورقة بحالة رديئة، هل هي من الندرة بحيث أن عدم الحصول عليها ولو بهذا الحالة سيكون خسارة كبيرة، إذا كانت الإجابة بلا فعليك أن تتراجع فورا عن شراء الحالات السيئة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kanz.ahlamuntada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى